أمير العمري
ثقافة وفنون المعركة حول ظاهرة الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم

المعركة حول ظاهرة الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم

صدر أخيرا في القاهرة كتاب «النغم الشارد» المعركة حول ظاهرة الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم، من تأليف الكاتب والأديب عبده جبير، وهو أحدث الكتب التي تتناول من زاوية جديدة مختلفة، ظاهرة الثنائي الشهير «إمام - نجم» أي ذلك المغني الشعبي الكفيف الذي اشتهر في السبعينات، ورفيق دربه الشاعر الغنائي الذي أصبح «أيقونة» من أيقونات حركة الاحتجاج السياسي في مصر لعقود.

أمير العمري (لندن)
ثقافة وفنون كيارستمي.. سينما تجاور الشعر

كيارستمي.. سينما تجاور الشعر

يعتبر المخرج السينمائي الإيراني عباس كيارستمي، الإضافة الإيرانية الأكبر إلى خريطة السينما العالمية، فهو صاحب الأسلوب المميز الذي وجد الكثير من النقاد والسينمائيين وعشاق السينما في الغرب، يحتفون به، ويعتبرونه نقلة مميزة في مسار سينما تعاني منذ نحو 4 عقود من رقابة مشددة، وقيود كثيرة، منحت المهرجانات السينمائية أفلامه عشرات الجوائز، واحتفت به وكرمته كما كرمت كبار السينمائيين في العالم. كيارستمي الذي أوشك على إتمام عامه الخامس والسبعين.

أمير العمري (لندن)
ثقافة وفنون كلاسيكيات الأفلام الدينية

كلاسيكيات الأفلام الدينية

أصدر الباحث السينمائي سامح فتحي، على نفقته، كتاب «أنبياء في السينما العالمية»، الذي زينه بمجموعة كبيرة من الصور وملصقات الأفلام (الأفيشات) التي حصل على معظمها بمراسلة عدد من شركات السينما العالمية ودفع مقابلها مبالغ باهظة، ففتحي أيضا من هواة جمع الملصقات والصور القديمة. يشمل الكتاب 14 فصلا، يتناول كل فصل فيلما واحدا من كلاسيكيات هوليوود الشهيرة، من الفيلم الصامت «ملك الملوك» (1927) وحتى فيلم «الكتاب المقدس» أو «في البدء» الذي عرض عام 1966.

أمير العمري (لندن)
ثقافة وفنون رؤية قسرية مبنية على افتراضات نظرية

رؤية قسرية مبنية على افتراضات نظرية

تعكس دراسة الناقدة والباحثة السينمائية أمل الجمل «اللغة السينمائية في الأدب: دراسة مقارنة بين تاركوفسكي وشريف حتاتة» طموحا كبيرا لعمل مقاربة بين جنسين شديدي الاختلاف من الأجناس الفنية، أي الأدب والسينما، وتحديدا، الرواية والفيلم السينمائي. وتستند الباحثة التي صدر كتابها أخيرا عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، ويضم الرسالة العلمية التي حصلت بموجبها على درجة الدكتوراه من أكاديمية الفنون في القاهرة، كما تقول في مقدمة الكتاب، على فكرة طرحها المخرج السينمائي الروسي أندريه تاركوفسكي، تتلخص في أن الإيقاع - وليس المونتاج - هو العنصر المكون الرئيس للسينما، كما تستند أيضا إلى ما هو منسوب إلى تاركوفسكي

أمير العمري (لندن)
ثقافة وفنون الصورة السردية في الخيال العربي

الصورة السردية في الخيال العربي

يبدأ الكاتب المغربي الدكتور شرف الدين ماجدولين، مؤلف كتاب «الصورة السردية في الرواية والقصة والسينما - قراءة في التجليات النصية»، كتابه الصادر عن دار «رؤية» بالقاهرة، بالتساؤل التالي: ما الفرق بين أن تقرأ صورة وأن تؤولها؟ ويجيب عن السؤال بقوله إن قراءة صورة عمل تصنيفي تنصرف إلى البحث في الحدود، وتنشغل باستجلاء «المكونات» و«القيم» و«الوظائف». إنه عمل نظري، تمثيل لخبرات الوعي في تمييز الأثر الجمالي، وإفراغ له في مفاهيم وحدود. أما التأويل فيتعلق بالمعنى، إنه تجاوز للآلة الناقلة إلى ما تنقله، وانشغال بالمعلول على العلة، فما العلة إلا حامل للقصد بمستوياته الرمزية والفكرية والدلالية.

أمير العمري (لندن)
ثقافة وفنون أفلام صنعت مجد السينما

أفلام صنعت مجد السينما

قليلة هي الكتب النظرية التي تتناول الأفلام الشهيرة في تاريخ السينما بنظرة تحليلية عميقة في اللغة العربية، وقليلة هي تلك الكتب التي يمكن اعتبارها كتبا «مؤسسة» للتذوق السينمائي.

أمير العمري (لندن)